٣٢ الفصل الأول

وقد حشاها42 بعد ذلك جورجيس اليبرودي43 بشرح ثامسطيوس للكتاب"44.

2 - أبو سليمان محمد بن طاهر السجستاني المنطقي ، صاحب "صوان الحكمة" . وهو الذي ترأس جماعة الفلاسفة في بغداد ، بعد وفاة يحيى . ويبدو أن ابن النديم كان تلميذه زمنا ، إذ يسميه مرة "شيخنا"45. توفي بعد سنة 391ﻫ/1001 م46 .

3 - أبو علي عيسى بن إسحق بن زرعة . وهو "أحد المتقدمين في علم المنطق وعلوم الفلسفة ، والنقلة المجودين"47. وهو أخص تلاميذ يحيى ، ومكمل تعليمه في اللاهوت . ولد سنة 331ﻫ/942م ، وتوفي سنة 398ﻫ/1008م48 .

4 - أبو الخير الحسن بن سوار ... المعروف بابن الخمار ، "من أفاضل المنطقيين ، ممن قرأ على يحيى بن عدي ، في نهاية الذكاء والفطنة والاضطلاع بعلوم أصحابه"49. وهو الذي أوصل إلينا تعليم يحيى في المنطق . ولد سنة 331ﻫ/942م ، وتوفي سنة 407ﻫ/1017م50.


42) أي "أضاف عليها حواشي" .
43) هو أبو الفرج جورجيس بن يوحنا بن سهل بن إبراهيم اليبرودي ، تلميذ أبي الفرج عبد الله بن الطيب (المتوفي سنة 1043م) . طبيب مشهور ومدافع عن النصرانية . راجع ابن أبي أصيبعة 2 ص 140 – 143 . انظر مقال يوسف نصر الله في مجلة
ARABICA 23 (1976) ص 13 – 22 (لا سيما ص 13 – 15 و18 – 19 و22) ، ومقال سمير خليل في مجلة ISLAMOCHRISTIANA 2 (1976) ص 201 – 249 (لا سيما ص 240 – 242) .
44) راجع القفطي ص 245/1 – 9 (راجع أيضا ص 39/14 – 19) .
45) راجع ابن النديم ص 336/18 .
46) راجع بروكلمن ج1 (ط 2) ص 236 وملحق 1 ص 377 – 378. دائرة المعارف الاسلامية ج 1 (ط 2) ص 151 – 152 (ط . إنجليزية) أو ص 156 (من الطبعة الفرنسية) . راجع تحقيق عبد الرحمن بدوي لكتاب "صوان الحكمة وثلاث رسائل لأبي سليمان المنطقي السجستاني" (طهران 1974) ص 5 – 74 .
47) راجع ابن النديم ص 369 آخر سطر .
48) راجع ابن النديم ص 369 – 370 ، والقفطي ص 245 – 246 (وقد نقله ابن العبري ص 315 – 316) ، وابن أبي أصيبعة 1 ص 235 – 236 . راجع جراف 2 ص 252 – 256 . وكتاب الأب كيرلس حداد (بيروت 1971):
Cyrille HADDAD, ‛Isā Ibn Zur‛a, philosophe arabe et apologiste chrétien (Liban, Dar al-Kalima, 1971)
49) راجع ابن النديم ص 370/10 – 12 .
50) راجع ابن النديم ص 265 ، وابن أبي أصيبعة ص 322 ، وجراف 2 ص 156 – 157 .
حياة أبي زكريا يحيى بن عدي ٣٣

5 - أبو علي بن السمح ، وكان له دكان (إذ كان وراقا) في باب الطاق في بغداد . وهو الذي دون تعليم يحيى في "السماع الطبيعي" لأرسطو . توفي سنة 418ﻫ/1027م.

6 - أبو بكر عبد الله بن الحسن القومسي ، وأصله من قرية قومسة بالقرب من إصفهان . كان كاتب نصر الدولة . لا ندري متى ولد ، ولا متى توفي . وكثيرا ما يذكره أبو حيان التوحيدي في مؤلفاته .

7 - أبو الحسن علي بن محمد البديهي . أصله فارسي ، من شهر زور . ورد بغداد ، وتلقى علومه بها . وكان كثير التطواف بالبلاد . وقصد حضرة الصاحب بن عياد ، وأقام عنده زمنا . وهو من أفاضل الشعراء ، وإن هجاه أبو بكر الخوارزمي في رسالة عليه . توفي نحو سنة 380ﻫ/990م .

8 - أبو حيان علي بن محمد التوحيدي ، الفيلسوف والأديب ، تلميذ أبي سليمان السجستاني ، وعضو في مجلس يحيى بن عدي منذ سنة 360ﻫ/971م . وقد ذكر في "المقابسات" وفي "الإمتاع والمؤانسة" كثيرا من أخبار معلمه يحيى . توفي نحو سنة 414ﻫ/1023م .

9 - أبو علي أحمد بن محمد مسكويه ، المتوفي سنة 421ﻫ/1030م ، صاحب كتاب "الحوامل والشوامل" و "تهذيب الأخلاق" ، وغيرهما51.

10- أبو علي نظيف بن يمن ، القس والفيلسوف والرياضي والطبيب الملكي ، مدير البيمارستان العضدي ، الذي أسسه عضد الدولة (978 – 983م) في بغداد52 . وله مقالة ممتازة في اتفاق رأي النصارى في المسيح ، طبعت حديثا53.

وجدير بالذكر أن تلاميذ يحيى بن عدي ينتمون إلى الدين الإسلامي (راجع رقم 1 و 2 و 6 و 7 و 8 و 9) والمسيحي (راجع رقم 3 و 4 و 5 و 10) على السواء . والمسيحيون منهم من المذاهب الثلاثة : المذهب النسطوري (ابن الخمار) ، والملكي (نظيف بن يمن) واليعقوبي (ابن زرعة) .


51) راجع ابا حيان التوحيدي : "كتاب الإمتاع والمؤانسة" ، تحقيق أحمد أمين وأحمد الزين ، ج 1 (القاهرة ، الطبعة الثانية) ص 33 – 37 .
52) راجع ابن النديم ص 371/17 – 21 ، القفطي ص 337 – 338 (وقد نقله ابن العبري ص 305) ، ابن أبي أصيبعة 1 ص 238 – راجع بروكلمن ، ملحق 1 ص 387 ، وجراف 2 ص 48 – 49 .
53) راجع الأب سمير خليل : "مقالة للشيخ نظيف بن يمن المتطبب في اتفاق رأي النصارى رغم اختلاف عباراتهم" ، في مجلة "رسالة الكنيسة" 9 (المنيا 1977) ص 107 – 112 .